Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • مؤتمر الطاقة الاغترابية: الوفود تستعد للتوجه إلى بيروت والوفد البرازيلي هو الأكبر
image

مؤتمر الطاقة الاغترابية: الوفود تستعد للتوجه إلى بيروت والوفد البرازيلي هو الأكبر

جبلنا ماغازين - واشنطن

تبدأ بالوصول تباعاً إلى بيروت في خلال الأيام المقبلة وفود الشخصيات الاغترابية والمتحدرين من أصول لبنانية للمشاركة في مؤتمر "الطاقة الاغترابية اللبنانية" الذي يعقد في بيروت للعام الثاني على التوالي بين 21 و23 أيار الجاري. وعلم موقع "جبلنا ماغازين" أن الوفد البرازيلي سيكون الأكبر هذا العام وسيضم 75 شخصية بينها أكثر من 50 شخصية من ساو باولو وحدها سيرافقها إلى بيروت قنصل لبنان العام في ساو باولو قبلان فرنجية. وعلى رأس هذه الشخصيات رئيس برلمان ساو باولو فرناندو كابيز (خباز) ومجموعة من الشخصيات السياسية والرسمية ورجال الأعمال والأطباء والناشطين في الجمعيات اللبنانية في مختلف أنحاء البرازيل.

ومن المكسيك، سيتوجه وفد مماثل يضم عدداً من الشخصيات الرسمية المتحدرة من أصول لبنانية، وسيمثل النادي اللبناني في مكسيكو مديره السيد أنطونيو طرابلسي، وشخصيات من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ورجال أعمال.

كما أفيد موقع "جبلنا ماغازين" من القارة الأفريقية أن القائم بأعمال السفارة اللبنانية في غينيا، فرح فرح، سيترأس وفداً يضمّ اكثر من عشرين مغترباً لبنانياً ورجال اعمال لبنانيين، يصلون إلى بيروت ابتداءً من يوم السبت المقبل. ولم يتسنّ لنا بعد الحصول على الأعداد واللوائح النهائية في الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين وأستراليا التي يتوقع أن تضم وفوداً كبيرة ومميزة، نظراً لحجم الجاليات اللبنانية فيها وانخراطها في العمل السياسي كما في عالم الأعمال.

وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كان قد أشار في خلال مؤتمر صحافي خصص للإعلان عن برنامج مؤتمر الطاقة الاغترابية الثاني أنه تم حتى الآن تأكيد حضور 871 شخصية من 70 دولة في العالم. وقال إنه أجرى شخصياً نحو 300 اتصال بشخصيات اغترابية بهدف دعوتها للمشاركة.

وأشار باسيل إلى إن انعقاد هذا المؤتمر هو لجمع أكبر عدد ممكن من اللبنانيين الناجحين والمميزين في العالم، كي يتعرّفوا على بعضهم البعض، ولجمعهم أيضاً باللبنانيين المقيمين في وطنهم الأم، خصوصا وان بينهم من لم يزر لبنان بعد. وأضاف: واجهتنا هنا بالطبع مشكلة العدد إذ لا يمكننا توجيه دعوة مفتوحة لكل اللبنانيين المنتشرين في العالم، ولهذا فنحن نعتذر من الذين لم نستطع دعوتهم، كما من الللبنانيين الناجحين الذين لم نستطع التواصل معهم أو لم نعلم بوجودهم، وما أكثرهم. ولذلك ننطلق هذا العام الى محطة ثانية نوسّع فيها دائرة المعلومات وقدرتنا على الوصول والتواصل مع هؤلاء اللبنانيين الناجحين.

ولفت الوزير باسيل إلى أن "برنامج المؤتمر يتمحور حول واقع الاغتراب ونجاحات اللبنانيين والنجاحات الديبلوماسية الاقتصادية وإستعادة الجنسية والتسجيل، ومشاريع الوزارة الاغترابية مثل المدرسة اللبنانية و"إشتر لبناني" و"ليبانون كونيكت" و"بيت المغترب" و"استثمر لنبقى" و"أرزة المغترب ضمن غابة ارز المغترب."

واعتبر باسيل أن لبنان بلد ناجح على صعيد الاقتصاد، وبإمكان اللبنانيين تأمين فرص عمل والربح وإستثمارات للمغتربين الذين يساعدهم رأسمالهم بإلاستثمار في لبنان في مجالات عدة. مشيراً إلى أن المؤتمر سيطلق المؤتمر مشاريع إغترابية مثل بيوت الاغتراب ومتحف المغترب والمدرسة اللبنانية والسياحة للمغترب. فضلا عن زرع بذور تشكيل "اللوبي اللبناني" إذ آن الاوان لتأسيسه، مشدداً على ضرورة وضع داتا إغترابية ومناقشة سبل إيجاد صندوق اغترابي، رغم صعوبته في لبنان.

 
Jabalna Magazine ™