Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • بلدة حدشيت تخطو خطوتها الأولى باتجاه التوأمة مع بلدة سوفتير دو غيان الفرنسية
image

بلدة حدشيت تخطو خطوتها الأولى باتجاه التوأمة مع بلدة سوفتير دو غيان الفرنسية

جبلنا ماغازين – بوردو

في أعقاب زيارة ناجحة قام بها وفد من بلدية حدشيت (شمال لبنان) برئاسة رئيس البلدية إيلي حمصي إلى بلدة Sauveterre De Guyenne الفرنسية الواقعة في جوار مدينة بوردو، أنجزت المرحلة الأولى من اتفاق التوأمة بين البلدة اللبنانية التي تعتبر إحدى مناطق الجذب السياحي والبلدة الفرنسية المشهورة عالمياً بتصنيع وتصدير النبيذ الفاخر.

ويأتي مشروع التوأمة بمسعى من بعض أبناء حدشيت وناشطين في حزب القوات اللبنانية الذين يعيشون في محيط بوردو.

حمصي والوفد البلدي عقدا اجتماعات عدة مع رئيس بلدية سوفتير Yves d’Amécourt، الراعي الأساسي لهذا المشروع. وتخلل الزيارة نشاطات مشتركة على مدى ثلاثة أيام، انتهت بزرع الوفد اللبناني شتلتيْ أرز في ساحة فيكتور هيغو قبل أن ينتقل الجميع إلى مركز البلدية للإحتفال رسمياً بمشروع التوأمة، حيث ارتدى أعضاء المجلس البلدي الدروع الرسمية وتبادلوا مع حمصي الهدايا التذكارية، وشرب الجميع نخب هذا المشروع.

في أعقاب الاحتفال، أعلن D’Amécourt أن وفداً من بلدته سيتوجه إلى “حدشيت” خلال صيف 2016 للتعرف على البلدة بهدف إنجاز مشروع التوأمة والتوقيع عليه.

تخلل نشاط الوفد البلدي اللبناني زيارة لمدينة “روزان” الفرنسية للمشاركة باحتفال أقيم في السوق الأثري بحضور رئيس الوزراء الفرنسي السابق وعمدة مدينة بوردو، آلان جوبيه، وعمدة بلدة روزان ،السيناتور جيرار سيزار. وبالمناسبة قام حمصي بتقديم شتلتيْ أرز لكل من جوبيه وسيزار. كما سلم منسق “القوات اللبنانية” في فرنسا إيلي شلهوب، الذي كان في عداد الوفد، رسالة لرئيس الوزراء الفرنسي الأسبق من رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع تتعلق بشؤون لبنان وما يجري في المنطقة.

واختتم الوفد البلدي زيارته بالمشاركة في قداس أقيم برعاية الكاردينال ريشار في كاتدرائية “بوردو”، ترأسه المطران ناصر الجميّل وكاهن المدينة الأب نبيل مونّس بحضور حشد كبير من الفرنسيين وأبناء الجالية اللبنانية.