Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • شؤون لبنان بحثها الحريري في واشنطن مع داريل عيسى والنواب المتحدرين من أصل لبناني
image

شؤون لبنان بحثها الحريري في واشنطن مع داريل عيسى والنواب المتحدرين من أصل لبناني

استهل رئيس مجلس الوزراء الأسبق سعد الحريري لقاءاته في العاصمة الاميريكية واشنطن باجتماع عمل عقده في مبنى الكابيتول مع تجمع النواب الاميركيين المتحدرين من اصل لبناني واصدقاء لبنان في الكونغرس برئاسة السيناتور الجمهوري داريل عيسى والسناتور الديموقراطية غوين غراهام، في حضور النائبين السابقين باسم السبع وغطاس خوري والسيد  نادر الحريري ومستشارة الرئيس الحريري للشؤون الاميركية آمال مدللي.

ونقل بيان للمكتب الإعلامي للرئيس الحريري قول السيناتور عيسى بعد اللقاء: "لقد انهينا اجتماعا جيدا مع الرئيس الحريري  دام ساعة ونصف الساعة ، كان خلاله ايجابيا في تعليقاته وطريقة طرحه للاسئلة، كما  قدم الينا معلومات لم نكن مطلعين عليها تتعلق باحتياجات القوى الامنية اللبنانية، والخطوات المطلوبة لايجاد الحلول العملية خاصة في ما يتعلق بمسألة اللاجئين السوريين وحاجاتهم."

ولفت عيسى إلى أن هذا اللقاء "شكل بداية لمحادثات الرئيس الحريري في واشنطن والتي ستستمر اسبوعا كاملا يلتقي خلالها شخصيات حكومية  ونوابا وكبار المسؤولين في الخارجية الاميركية".

سئل: ما هي انطباعاتك عن الوضع في لبنان وكيف تستطيعون من خلال هذا التجمع تقديم المساعدة له؟

اجاب: لقد كان الرئيس الحريري صريحا وواضحا جدا ، وشدد على ضرورة ان لا يكون هناك جيلا من الاطفال المشردين وان لا يؤثر ذلك على مسألة التعليم التي تشكل احدى الركائز الاساسية للبنان، خاصة في ظل وجود طفل لاجئ مقابل كل اربعة اطفال لبنانيين، فاللاجئون السورييون نصفهم اطفال وهذا يشكل حالة طارئة تحتاج الى معالجة.

واضاف: كما نوّه الرئيس الحريري بسخاء الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبد العزيز من خلال هبة الاربعة مليارات دولار للجيش اللبناني والبنى التحتية والتي يجب استخدامها بشكل حكيم بالتنسيق مع ما يمكن للولايات المتحدة ان تقدمه من مساعدة. وتطرق الرئيس الحريري عن رؤيته فيما يتعلق بالتضامن في سبيل تحقيق الوحدة الوطنية في المجتمع وسيادة الشعب اللبناني, وسيقوم تجمعنا بنقل وجهة النظر هذه الى اعضاء الكونغرس.

 سئل: كيف ترى مستقبل لبنان في ضوء ما يجري حاليا في المنطقة؟

اجاب: مستقبل لبنان سيكون مشرقا لان الشعب اللبناني طموح ومتفائل، وفي ضؤ الوضع الراهن الصعب الذي تشهده المنطقة، يرى معظم الناس ان لبنان يشكل بصيص امل وسلام في ظلّ غياب العنف والحرب الاهلية الموجودة حاليا وراء حدوده على بعد بضعة اميال منه، وعلينا ان نقول بان الوضع في لبنان جيد مقارنة مع ما يجري في المنطقة.

 سئل: ولكن لا يوجد رئيس للجمهورية حاليا في لبنان؟

اجاب: ان هذا الموضوع يشكل اولوية للرئيس الحريري، وبالتاكيد أولوية لي أنا ايضا.