سألوني الناس - فيروز

سنة 1972، كان الناس على موعد مع أول عرض لمسرحيّة (المحطّة) للأخوين رحباني. وفي 22 أيلول 1972 أصيب عاصي بنزيف في الدماغ وأدخل المستشفى و أجريت له ثلاث عمليّات جراحيّة وكانت حالته خطيرة وهذا كلّه قبل موعد أفتتاح عرض المسرحيّة بقليل (وقد لزم الفراش 3 أشهر قبل أن يحضر ولأوّل مرّة عرض المسرحيّة)...

ولهذه المناسبة كتب له أخوه الأستاذ الراحل منصور الرحباني كلمات أغنية  "سألوني الناس"، وقدّم لحنها الفنان زياد الرحباني (ابن عاصي و فيروز) وكان وقتها في سنّ السادسة عشر (16 سنة).

وقدّمت الأغنية في مسرحيّة المحطّة تحيّة للأستاذ عاصي الرحباني. ويقال أنّ هذا اللحن كان قد وضعه زياد الرحباني من قبل لأغنية بعنوان "أخدوا الحلوين" وكان سيغنّيها الفنّان مروان محفوظ في أوّل عرض لمسرحّية (سهريّة). ولكن هذه الأغنية لم تنزل أبداً لا في تلك المسرحيّة ولا في الأسواق. وتحوّل اللحن من أغنية "أخدوا الحلوين" إلى أغنية "سألوني الناس". وأصبحت من الأغاني الخالدة للسيّدة فيروز .ويقول مطلعها:

سألوني الناس عنك يا حبيبي

 كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا

 بيعز عليي غني يا حبيبي

ولأول مرة ما منكون سوا

 

إعداد: جوزيف حداد (موسيقي)
مونتريال - كندا


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended