ملحم بركات... الحب الذي غاب

جبلنا ماغازين – أغانينا

غيب الموت اليوم في 28 تشرين الأول الموسيقار ملحم بركات عن عمر يناهر ال 74 عاماً، بعد صراع مع المرض في مستشفى أوتيل ديو. وكان قد أدخل بركات الى المستشفى منذ أسابيع وتضاربت حينها المعلومات بشأن حالته الصحية.

الموسيقار الراحل المولود في كفرشيما في 15 آب عام 1945، هو من أشهر المطربين والملحنين اللبنانين والعرب، تأثر بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وترك للذواقة من عشاق الفن الكثير الكثير من أغنيات الحب والوطن.

انطلق في عالم الفن مغنياً مع الرحابنة في عدد من مسرحياتهم الغنائية وقام ببطولة مسرحية "الربيع السابع"، ثم بدأ بالتلحين لنفسه ولكبار الفنانين، نذكر منهم الراحلين الكبار وديع الصافي، صباح، ونصري شمس الدين وكل من: سميرة توفيق، ماجدة الرومي، وليد توفيق، بسكال صقر، ربيع الخولي، أحمد دوغان. وكانت أولى ألحانه أغنية "بلغي كل مواعيدي" التي أداها مع الفنانة جورجيت صايغ) ثم قدم ألحان مسرحية "حلوة كتير" للمطربة صباح، ومن بينها: "المجوّز ألله يزيدو"، و"ليش لهلق سهرانين".

لحّن لغسان صليبا "يا حلوة شعرك داري"، ولماجدة الرومي "اعتزلت الغرام". الا ان معظم أغانيه التي لحنها لنفسه بقيت عالقة في ذاكرة اللبنانيين حتى اليوم ومن بينها  "حبيبي أنت" و"على بابي واقف قمرين"، "العذاب يا حبي"، "مرتي حلوة" و"يا حبي اللي غاب" والأغنية التي تعني الكثير للاغتراب اللبناني: "موعدنا أرضك يا بلدنا".

ويعتبر بركات مجدِّدا في الأغنية العربية واللبنانية وقيل عنه بأنه "سابق عصره" إذ قدم نماذج من الأغنية العربية الجديدة منذ ثمانينات القرن الماضي. وهو لم يغن إلا باللهجة اللبنانية التي كان من أشد المتعصبين لها. ولطالما وجه انتقادىات للفنانين اللبنانيين الذين يلجأون إلى الغناء باللهجة المصرية لكي يحققوا انتشاراً أوسع على مساحة العالم العربي.

عرف ملحم بركات بطريقته غير الديبلوماسية في التعبير عن آرائه إن كان في السياسة أو غيرها، فكان يقول ما يريد قوله بلا "فلترة" وأدى ذلك في خلال السنوات السابقة إلى انتقادات كثيرة طالته من الذين كانوا يعارضونه الرأي. ولكن... هذا هو ملحم. هذا هو الموسيقار. اتفقنا معه أم لم تنفق، كلنا نحب موسيقاه وصوته وروعة أدائه التي لا ينافسه فيها أحد.

*للاطلاع على منشور سابق في "جبلنا ماغازين" عن الفنان الراحل اضغط على الرابط التالي:

http://www.jabalnamagazine.com/music-details.php?id=18#.WBNOZVzjU0B


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended