الله معك يا بيت صامد بالجنوب – وديع الصافي

جبلنا ماغازين – أغانينا

 

الله معك يا بيت صامد بالجنوب.. يا التحت سقفك عالوفا ربيتنا
مش كثير عليك ترخصلك قلوب.. بنوب ما بندشرك يا بيتنا

بيتي ما برضى يسيب 
بيتي أنا سلاحه
ما بتركه للذيب ولا بعير مفتاحه

إنت الهنا و العز إيامك
القصر مانو قصر قدامك
عالي و ع قصور الدني عليتنا
يا بيت صامد بالجنوب.. الله معك يا بيتنا!

رائعة من روائع الموسيقار الراحل وديع الصافي. رافقت الجنوب الجريح طوال سنين الحرب ولا تزال تمثل نشيد حبّ لأرض شامخة عزة وعنفواناً.

اللحن بالطبع لوديع الصافي، وهو أداها مع الكثير من الفنانين الذين دعمهم ودربهم وشجع موهبتهم الفنية، ومن هؤلاء الفنان معين شريف والمغني اللاتيني خوسيه فرنانديز (الذي يرافقه في الغناء في الفيديو في الأعلى). أما الكلمات فهي للشاعر الكبير أسعد سابا (1913 - 1971)، وهو من كبار شعراء الزجل اللبناني. نظم الزجل ونشر الشعر العامي في الدوريات الزجلية مثل «العندليب» و«أرزة لبنان» و«الزجل اللبناني» و«صوت الجبل» و«منجيرة الراعي».

وأسعد سابا هو من أعضاء «رابطة الزجل اللبناني» (1942)، رئيس «عصبة الشعر اللبناني» التي أنشئت عام 1950. وهو مؤسِّس «جوقة بلبل الأرز» (1936) ومنشئ مجلة «مرقد العنزة» الشعرية السياسية الأسبوعية التي استطاعت أن تستقطب اسماء كبار الشعراء والأدباء (مثال الياس أبو شبكة وصلاح لبكي وعمر فاخوري ورئيف خوري وفؤاد أفرام البستاني وأسعد السبعلي وسواهم).

ترأس «جمعية الزجل اللبناني» (1940)، وكان مراقباً للشعر في الاذاعة اللبنانية على مدى سبعة عشر سنة (1947 – 1964).


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended