اليوم علّق على خشبة – نور الهدى

بمناسبة الاحتفال بأسبوع الآلام، اخترنا هذا التسجيل النادر والرائع بصوت الفنانة الراحلة نور الهدى لترتيلة "اليوم علّق على خشبة".

نور الهدى هي ممثلة ومطربة لبنانية من الرعيل القديم. اسمها الحقيقي ألكسندرا نقولا بدران. ولدت في مرسين بتركيا عام 1924.

اكتشف صوتها الجميل عندما كانت تغني في المدرسة وفي الحفلات الخاصة وأطلق عليها منذ صغرها لقب "أم كلثوم لبنان". أتتها الفرصة الذهبية للتمثيل عندما كان الممثل والمخرج يوسف وهبي يقوم بجولة فنية في سوريا ولبنان سنة 1942 فاستمع إليها وأعجب بصوتها، وطلب منها الذهاب الي مصر حيث أسند إليها بطولة فيلم "جوهرة".

في رصيد الراحلة نور الهدى 28 فيلماً ومسلسلان. عملت مع عدد كبير من الفنانين بينهم فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ومحمد فوزي. كما تعرفت على الملك فاروق وغنت له في حفل بالسفارة السورية  بالقاهرة.

وفي الخمسينيات اعتزلت الفن وعادت إلى لبنان حيث توفيت عام 1998 عن عمر ناهز 73 سنة. ولكنها كانت حريصة على حضور اللقاءات الخاصة معها حتى تحكى عن فنها و تاريخها الفني.

من أغنياتها: يا جارة الوادي (كلمات الشاعر أحمد شوقي والحان الموسيقار محمد عبد الوهاب)، وما لكش حق (ديو مع المطرب فريد الأطرش).


*إعداد: جبلنا ماغازين


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended