Follow us

image

الانتشار مدعو للتحرك في 4 آب المقبل تزامناً مع مسيرة أهالي ضحايا الانفجار في بيروت

خاص جبلنا ماغازين – نيويورك

تحت شعار "الرابع من آب قضية وطن"، وجهت لجنة أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت نداءً إلى الانتشار اللبناني عبر "جبلنا ماغازين" داعيةً اللبنانيين المنتشرين في شتى أنحاء العالم إلى التضامن مع قضيتهم - التي هي قضية كل لبناني يؤمن بالعدالة - وتنظيم تحركات احتجاجية في دول إقامتهم بالتزامن مع التحرك المقبل في 4 آب بين الساعة الرابعة بعد الظهر والسادسة مساءً بتوقيت بيروت في الذكرى الثالثة على الانفجار الذي أودى بحياة 245 ضحية وأسفر عن إصابة 7000 بجروح وتدمير أجزاء من العاصمة اللبنانية.

وإذ أشارت لجنة الأهالي إلى أن هدف التحرك هذا العام هو"للاحتجاج على انتهاك حقوقنا الدستورية والقانونية والتعدي على السلطة القضائية وطمس التحقيق والحقيقة"، قالت المحامية سيسيل روكز إن دعوة الانتشار هي للتضامن مع الأهالي لكي لا يشعروا بأنهم متروكون في بلد أضحت العدالة فيه وجهة نظر.

وقالت روكز في اتصال مع "جبلنا ماغازين" إننا لحدّ اليوم لا نلقى آذاناً صاغية من قبل المسؤولين ونحتاج للمنتشرين حتى نوصل صوتنا ومطالبتنا بالعدالة والمحاسبة. فمنذ 23/12/ 2021 التحقيق معطل كلياً بانتظار أن يبت القاضي حبيب رزق الله في الدعوى التي قدمها النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات ضد المحقّق العدلي في جريمة إنفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، بجرم إنتحال صفة واغتصاب سلطة، وذلك بعدما أطلق عويدات سراح كل الموقوفين بجريمة المرفأ. أي أن القاضي الذي يحقق بالجريمة أصبح مدعى عليه ومُنع من السفر، فهل هناك أوقح من هذا العمل"؟ وأضافت إن "ما قام به القاضي عويدات هو بلطجة غير مقبولة من شخص معني بالحق العام".

من جهتها، عضو لجنة أهالي الضحايا والمصابين بانفجار المرفأ لورا الخوري كفوري تمنت على المغتربين الإسراع في بدء تنظيم تحركاتهم في 4 آب بالتنسيق مع لجنة الأهالي في لبنان. وأفادت لـ"جبلنا ماغازين" بأن برنامج التحرك المركزي في بيروت لم يكتمل حتى الساعة ولكن بات مؤكداً أن التجمع سيبدأ من الساعة الرابعة في مركز إطفاء بيروت في الكرنتينا ويستمر إلى ما بعد الساعة السادسة مساء بقليل، حيث سيجري الوقوف دقيقة صمت عند السادسة وسبع دقائق، لحظة حصول الانفجار الكبير. وسيتخلل التجمع بث حي للتحركات التي ستجري في الانتشار.

*ملاحظة: يمكن للجمعيات والناشطين في دول الانتشار التواصل مباشرة مع لجنة أهالي الضحايا أو مع "جبلنا ماغازين" لتنسيق تحركاتهم في 4 آب.