Follow us

image

مئة وخمسون من شبيبة الانتشار في رحلة العمر إلى لبنان هذا الصيف!

خاص جبلنا ماغازين - فيلادلفيا

يستعد مئة وخمسون شاباً وشابة من المتحدرين من أصول لبنانية لـ"غزوٍ" جديد لصيف لبنان هذا العام في رحلة ينظمها فرع الشبيبة في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم من 16 تموز المقبل ولغاية 28 منه.

الرحلة التي تنظم مجدداً هذا الصيف تحت عنوان Lebolution بعد 3 رحلات مشابهة في أعوام 2015 و2017 و2019، قبل أن تتوقف نتيجة جائحة كورونا والأزمة السياسية والاقتصادية التي تعصف بلبنان، سيشارك فيها هذه المرة 150 شاباً وشابة (بين 18 و35 سنة) من 18 بلداً، بحسب ما أوضحت لـ"جبلنا ماغازين" من كندا رئيسة فرع الشبيبة في الجامعة كريستينا سلامة.

وتهدف هذه الزيارة إلى تقريب المسافات بين هؤلاء الشبيبة وبين بلد آبائهم وأجدادهم والتعرف عليه عن قرب. علماً أن معظمهم لم يسبق لهم أن زاروه من قبل. كما تهدف إلى تعزيز الروابط الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بين المهاجرين اللبنانيين.

معظم الشبيبة المشاركين هم من المكسيك، تليها الولايات المتحدة، فتشيلي وكولومبيا والأرجنتين وكندا. وسيتاح لهؤلاء، إلى جانب زيارة المواقع الأثرية والسياحية، القيام بنشاطات إنسانية في مناطق مختلفة من لبنان. وتقول سلامة إن "رحلة LEBolution 2023  ستركز على الإنسانية بشكل مكثف، كون الجامعة الثقافية منظمة trans-global ومرتبطة بإدارة الاتصالات العالمية (DGC) منذ عام 2009 ومعتمدة من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) التابع للأمم المتحدة منذ عام 2011، كما أن هناك شعوراً مشتركاً بين الشبيبة هو عدم اليقين بشأن ما يجب القيام به لمساعدة لبنان. فبالعمل جنبًا إلى جنب وبالتعاون مع المنظمات غير الحكومية المحلية الناشطة على الأرض، سنكون قادرين على إظهار التضامن مع الشعب اللبناني ومساعدة لبنان من خلال العمل التطوعي، وفي الوقت نفسه استكشاف الوطن الأم".

وأوضحت أن "الشبيبة المشاركين في الحملة سيزورون أماكن أثرية وسياحية كالأرز وبعلبك وجعيتا وجبيل وصيدا وبيروت وطرابلس وعدداً من القرى والبلدات في كل أرجاء لبنان، وسيتاح لهم التعرف على جذورهم".

من جهته، الأمين العام العالمي للجامعة روجيه هاني أبدى سعادته وفخره بالشباب اللبناني المنتشر، وبخاصة أولئك الذين ينتظرون بفارغ الصبر موعد رحلتهم إلى لبنان لكي يعبروا لشعبه المقيم عن وقوفهم إلى جانبهم وعن تعلقهم بجذورهم وبالقيم التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم. وأكد هاني لـ"جبلنا ماغازين" على أمن وسلامة المشاركين بالرحلة، موضحاً أن وفد من الجامعة كان التقى كلاً من قائد الجيش ووزير الداخلية لوضعهما في أجواء الزيارة وطلب مساندة القوى الأمنية لها، وبالفعل أعلن كل من العماد جوزيف عون والوزير بسام مولوي عن وضع كل الإمكانات بتصرف الشبيبة وجرى تبليغ كافة الجهات الأمنية بالتعاون مع منظمي الرحلة.

وإذ توجه هاني بالشكر إلى العماد عون والوزير مولوي، خص أيضاً بالشكر وزير الإعلام زياد مكاري الذي وعد بتأمين التغطية الإعلامية لكل تفاصيل الزيارة. كما توجه بالشكر للبلديات المتعاونة رغم ضعف إمكانياتها وعدم استطاعتها تأمين الكثير على غرار ما قامت به في الرحلات السابقة. وأوضح رداً على سؤال أن لن يجري انتخاب ملكة جمال المغتربين كما جرت العادة بسبب عدم توفر الوقت والظروف والإمكانات المادية لها، مشيراً إلى أن معظم مصاريف الرحلة أتت من الجامعة ورجال أعمال لبنانيين في الانتشار إلى جانب مساهمة قليلة من الشبيبة المشاركين.