Follow us

image

بلدة “دوما” البترونية تفوز بجائزة أفضل القرى السياحية في العالم لهذا العام

جبلنا ماغازين – بلدنا

(الصورة في الأعلى من أرشيف الأب إيلي قرقماز)

فازت بلدة دوما في قضاء البترون بجائزة أفضل القرى السياحية في العالم لعام 2023 في المسابقة التي تنظمها منظمة السياحة العالمية UNWTO سنوياً. وجرى الإعلان الرسمي عن الفوز أمس في سمرقند في أوزباكستان، حيث تسلمت الجائزة المدير العام بالإنابة في وزارة السياحة السيدة جومانا كبريت.

وفازت قرية دوما بهذه الجائزة إلى جانب 54 قرية صنفتها منظمة السياحة العالمية كأفضل قرى سياحية في العام. ويأتي فوز دوما بالجائزة بعدما كانت بلدة بكاسين الجزينية قد فازت بها عام 2021.

منظمة السياحة العالمية تصنّف “بكاسين” بين أفضل القرى السياحية في العالم

وأعلن رئيس البلدية أسد عيسى أن "دوما فازت بأعلى وسام سياحي في العالم، إنجاز كبير نكتبه معا بحروف من ذهب في كتاب تاريخ قريتنا العريق، واليوم يبدأ التحدي الفعلي، فالوصول الى القمة شيء، والحفاظ على موقعنا على القمة شيئ آخر".

أضاف: "الكل يعرف نقاط القوة، فدوما باختصار قرية عريقة تاريخياً، تتميز بموقع جغرافي رائع، حافظت على شكلها الذي يشبه العقرب وعلى تراثها الثقافي والمعماري على مر السنين، والنقاط الجديدة التي زادت الملف قوة هي ترميم سوق القرية بتمويل من صندوق قطر للتنمية إضافةً الى اكتشاف جرار قديمة تعود الى العصر البيزنطي أي الى 1500 سنة خلال أعمال ترميم السوق، وعبر تأسيس جمعية إنارة لتغذية دوما بالطاقة الكهربائية النظيفة من الطاقة الشمسية بتمويل من أبناء البلدة مقيمين ومغتربين".

وأردف: "اهدي هذا الفوز الى روح أجدادنا الذين أورثونا هذه القرية الرائعة، الى كل من عمل ويعمل دون ملل على تثبيت دوما على الخارطة السياحية أفرادا، جمعيات ومؤسسات، وخاصة مهرجانات دوما السنوية التي تنظمها "اللجنة الوطنية لمهرجانات دوما"، الى أبناء قريتي مقيمين ومغتربين، والى فريق العمل الرائع الذي أعد هذا الملف والى وطني الجريح لبنان".

المزيد من الصور والمعلومات عن بلدة دوما عبر هذا الرابط (أعداد وتصوير على بدوي)