Follow us

image

رائد الفضاء الإماراتي سطان النيادي في صورة وتحية لبيروت من فوق

جبلنا ماغازين - نيويورك

"ست الدنيا" من الفضاء تتنفس جمالاً"

في التفاتة مميزة لعاصمة لبنان والشعب اللبناني،  نشر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي على منصة "إكس" صورة لعاصمة لبنان مأخوذة من الفضاء تحت عنوان "يا ست الدنيا يا بيروت". وإذ شارك الصورة بمنشورين بالعربية والإنكليزية، كتب: "سلامٌ إلى المدينة التي تتنفّس فنًاً، وتراثاً، وثقافة، وجمالًا... وسلام إلى لبنان الحبيب وطن فيروز، وإلى أهله الطيّبين".

https://twitter.com/Astro_Alneyadi/status/1695421785171280241?s=20

https://twitter.com/Astro_Alneyadi/status/1695421421810258039?s=20

 

سلطان النيادي رائد فضاء إماراتي، وهو (بالإضافة إلى زميله هزاع المنصوري) أول رائدي فضاء إماراتيّين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2017 بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.

في 2 آذار الماضي انطلق النيادي ضمن طاقم مهمة "سبيس إكس كرو 6" على متن مركبة الفضاء "سبيس إكس دراجون إنديفور" في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب مدتها 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية .

وأدى سلطان النيادي، منذ التحاقه بمحطة الفضاء الدولية في آذار الماضي، عددًا من المهام والتجارب، التي تتعلق بالتحديات الروبوتية للطلاب، وعلم الوراثة النباتية، وصحة الإنسان في الجاذبية الصغرى للتحضير للاستكشاف خارج مدار الأرض المنخفض.

في 28 نيسان 2023 حقق النيادي إنجازًا تاريخيًا عندما أصبح أول عربي يشارك في مهمة نشاط خارج المركبة (السير في الفضاء).

ومن المقرر أن يعود النيادي برفقه ثلاثة من زملائه إلى الأرض في مطلع أيلول المقبل.