Follow us

image

اكتشاف أثري جديد في لبنان يدل على أن الفينيقيين أول من صنع النبيذ ونشره في حوض المتوسط

بلدنا – جبلنا ماغازين

إكتشاف معمل للنبيذ يعود للقرن السابع قبل الميلاد في تل البراك العدوسية جنوب مدينة صيدا. يعتبر هذا المعمل الأقدم في لبنان وفي كل دول المتوسط وما كان يعرف قديماً بالمناطق الفينيقية.

 يعتبر هذا الإكتشاف دليل على تجارة النبيذ في البحر المتوسط والتي امتهنها وأدارها الفينيقيون منذ أكثر من ٢٦٠٠ سنة.

وبحسب موقع "ناشونال جيوغرافيك"، فإنه صحيح أن الفينيقيين ليسوا أول من اكتشف النبيذ. ولكنهم نشروه في دول المتوسط، كما نشروا الأبجدية وزيت الزيتون والزجاج.وعن المعصرة، أو الهيكل الذي اكتشف، فهو على ما يبدو كان مبتكرًا إلى حد ما فى تصميمه، ما يؤكد أهمية المشروبات لكل من المجتمع الفينيقي وتجارة البحر الأبيض المتوسط.

يعود تاريخ معصرة النبيذ من العصر الحديدي إلى القرن السابع قبل الميلاد، ويسلط اكتشافها الضوء على إنتاج النبيذ لدى الفينيقيين وعاداتهم فى البناء، وقال الدكتور Adriano Orsingher الباحث الرئيسى فى الدراسة المنشورة فى  Ancient Origins أن هذا الاكتشاف هو "أول دليل على منشآت صناعة النبيذ فى فينيقيا القديمة".

كان الفينيقيون القدماء من تجار النبيذ المهمين وكانوا عاملين أساسيين فى انتشار إنتاج واستهلاك المشروبات الكحولية عبر البحر الأبيض المتوسط، لذلك حرص الباحثون على معرفة المزيد عن صناعة النبيذ الفينيقي، وهذا هو السبب فى أن اكتشاف أول معصرة نبيذ فينيقية فى لبنان، وهو يعد اكتشافًا هاماً.

Photos courtesy of the TELL EL-BURAK ARCHAEOLOGICAL PROJECT

ومن خلال دراسة هذا الهيكل المحفوظ جيدًا، يأمل فريق من الباحثين من جامعة "إيبرهارد كارلس توبنغن" فى استخلاص المزيد من الأفكار حول الطرق التى صنع بها رواد النبيذ الفينيقيون هذا المشروب.

موقع اكتشاف معصرة النبيذ، تل البراك، هو موقع فينيقى صغير يعود إلى ما بين القرن الثامن والقرن الرابع قبل الميلاد، وهو قريب من مدينة صيدا التي كانت مدينة فينيقية مهمة، حيث كانت صيدا على طرق التجارة البحرية لشرق البحر الأبيض المتوسط. وتشير الاكتشافات الحالية والسابقة فى تل البراك إلى أنها كانت تركز على توفير النبيذ الذى سيستهلكه سكان المنطقة ويتاجر به سكان صيدا.

 اضغط هنا لقراءة المقال في موقع "ناشونال جيوغرافيك"