Follow us

image

هكذا أنقذت باريس سمعة بيروت! ~بقلم: كاتيا سعد - باريس

كاتيا سعد (جبلنا ماغازين – باريس)

حركة السُترات الصفر "Gilets Jaunes" هي الحركة الاحتجاجية التي استيقظت عليها فرنسا يوم 21 تشرين الأول الماضي 2018.

بدأ الشعب الفرنسي تحرّكه بطريقة سلمية، مندّداً بارتفاع سعر الوقود، لتتسّع الاحتجاجات وتشمل القدرة الشرائية وصولاً إلى المطالبة باستقالة إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية. فكانت العاصمة الفرنسية باريس، على موعد كل يوم سبت، بدءاً من 17 تشرين الثاني مع سلسلة من التظاهرات التي اتخذت طابعاً غير سلمي. وبشكل خاص، كانت جادة الشانزيليزيه هي المسرح الذي يعبّر فيه المتظاهرون عن احتجاجهم، وبشتى أعمال الشغب والعنف والتخريب. الأمر الذي أودى بحياة العديد من الأشخاص وجرح آخرين، بالإضافة إلى أضرار مادية جسيمة.

هذا المشهد "الدرامي"، الذي يشوّه حلّة باريس واستعداداتها لأعياد الميلاد ورأس السنة، يُقلق الشعب الفرنسي من مواطنين ومغتربين وسيّاح بشكل عام. أما اللبناني المقيم في باريس، فهو يستعيد مع هذه المشاهد ذكرى مشاهد شبيهة سبق أن له أن عايشها في لبنان. ورغم استغرابه للحدث، إلاّ أن لسان حاله يقول: "وأخيراً، هدأ صوت هؤلاء الذين يقولون: خيراُ لكم تغرّبتم..". فلقد هدأ بالفعل صوت هؤلاء يوم أخذ ضجيج الشارع الباريسي-الفرنسي يعلو بصوت مرتدي السترات الصفر وعمّ الصمت هؤلاء اللبنانيين الذين لطالما كانوا يردّدون" "أيّ بلد هو أرحم من لبنان"، لناحية القدرة المعيشية والأمان.

ما إن تمّ الإعلان عن احتجاج الشعب الفرنسي على ارتفاع سعر الوقود حتى جنّد اللبناني وقته للانطلاق بنسخته الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي والمقارنة بين ما يحصل في فرنسا وما يدور في لبنان. ظنّ بأنّ الموضوع يرسو فقط عند هذه النقطة، وتغاضى عن البعد الأكبر في مسألة القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار وموضوع الضرائب وغيرها من المسائل الحياتية التي باتت تقلق المجتمع الفرنسي.

ولكن الفرق بين ما يعيشه الشعبان، الفرنسي واللبناني، يكمن في أنّ صوت الشعب هنا يصل إلى المسؤولين ويخرق القرارات السياسية، وهو ما يؤكّده إذعان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وإعلانه إلغاء الضريبة على سعر الوقود. ولكن ما زالت الاحتجاجات قائمة على النقاط الأخرى.  

فافرح يا لبنان، فرنسا قد أنقذت سمعتك من جديد. وافرح أيها اللبناني، فلم تعُد وحدك الشعب "المظلوم"، فثمة شعب فرنسي يركب القافلة معك، وبات ينادي بحقوقه مثلك.

اليوم، لم يعد المغترب اللبناني في باريس يشعر بغربته، فأمام هذا الحشد من المتظاهرين والأفعال "الهمجية" كما بدت عليه الحال من إشعال النار في الشارع والتسبب بالأضرار البشرية والمادية، تشعر للحظة وكأنك تتجوّل في يوم مماثل في لبنان وتستذكر هذا المشهد قائلاُ "du déjà vu" (أي سبق أن رأيت المشهد).

تسير في هذه الأيام في شوارع باريس وتشعر بنبض لبنان في قلبها، لتستيقظ في اليوم التالي وتتساءل "هل انتقلت عدوى لبنان إلى باريس في هذا السياق؟". وكلاهما، ترهقه أعمال الشغب هذه ولكن لا مكان للاستسلام، و"غداً يوم آخر". 

*كاتيا سعد – إعلامية لبنانية مقيمة في باريس