Follow us

image

فوز العالمة اللبنانية نيفين خشاب بجائزة نوابغ العرب في العلوم الطبيعية

جبلنا ماغازين – وكالات

وكأن العيد أبى أن يحلّ بلا أخبار مفرحة للبنانيين، أتى بالأمس إعلان نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن فوز البروفيسورة اللبنانية نيفين الخشاب بجائزة "نوابغ العرب" عن فئة العلوم الطبيعية ليشعر اللبنانيين بالفخر بأبناءهم المنتشرين الذين يرفعون رأس لبنان أينما حلوا!

وكان الشيخ محمّد بن راشد قد أطلق مبادرة "نوابغ العرب" للإشراف على النوابغ المتميّزين من أصحاب المواهب الاستثنائية في مختلف المجالات، بهدف رعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم. مع الإشارة الى أنّ البروفيسورة خشاب هي عميد مشارك في قسم الهندسة والعلوم الفيزيائية وأستاذ علوم الكيمياء في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية - المملكة العربية السعودية. وكانت قد فازت بجائزة لوريال - اليونسكو للمرأة في العلوم سنة 2017 لمساهمتها في اختراع مواد مهجنة ذكية مبتكرة تهدف إلى توزيع الدواء، وتطوير تكنولوجيا جديدة لملاحظة النشاط المضاد للأكسدة بين الخلايا.

البروفسورة خشاب وُلدت وترعرعت بيروت من أب لبناني وأم سعودية. وجاء فوزها أمس على خلفيّة مساهمتها اللافتة في تصنيع وتوليف المواد متناهية الصّغر لاستخدامها في الأغراض الطبيّة والصيدلانيّة والصناعيّة والتطبيقات البيئية. وقدّمت خشّاب أكثر من 275 بحثاً علمياً في مجالات مرتبطة بالكيمياء العضوية وعلم النانو، وأسهمت أبحاثها وابتكاراتها في مجال طبّ النانو من خلال مساهمتها بابتكار جزئيات نانونية جديدة تتحلّل تلقائيّاً بمجرّد تعرّضها للضّوء، كما قدّمت أيضاً دراسات وأبحاث معمّقة في مجال الجزئيات التي يمكن التحكّم في نافذيتها، حيث تمكنت من تصميمها بحسب حالة المريض، وهو ما يساهم في جعل الدواء أكثر تخصيصاً لكلّ حالة.

وبارك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للبروفيسورة نيفين الخشاب فوزها بالجائزة عبر تدوينة على منصة "إكس" كالآتي:

ومن جهته، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إتصالًا بالبروفسورة نيفين محمد علي خشاب، مهنئًا إيّاها بنيلها بجائزة "نوابغ العرب" عن فئة العلوم الطبيعية، وقال إنّ "هذا الفوز يمثّل اضافة قيّمة في سجل النبوغ والإبداع اللبناني في كل العالم".